الدورة الأولى للمجلس الإداري (30 ماي 2022)

انعقد المجلس الإداري لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دورته العادية الأولى برسم سنة 2022، بمقر المؤسسة، يوم الإثنين 29 شوال 1443هـ الموافق لــ 30 ماي 2022م، بحضور أعضاء المجلس الواردة أسماؤهم باللائحة رفقته.

وبعد الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم، تفضل رئيس المجلس الإداري للمؤسسة، السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بكلمة ضمنها شكره وترحيبه بأعضاء المجلس، مشيرا إلى أنه يتعين الأخذ بالأولويات واعتماد مبدأ التشاور، مركزا على التوفيق بين الإمكانات والطموحات، وترتيب الأولويات، والأخذ بمبدئ الحكامة وصرف الموارد المالية في محلها، واعتماد منهج سليم في الإنفاق، وخلق جو من الثقة والتعاون بين المنخرطين والمؤسسة؛ وهذا ما سيجعل عملها مفيدا وقليل التعثرات. كما أشار إلى أن هناك خدمات يتعين أن تكون في صلب الاهتمامات من ضمنها الخدمات الصحية والعناية بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وخلق وسائل الترفيه لأبناء المنخرطين، وإنشاء مراكز للإصطياف، مؤكدا في الأخير على ضرورة اعتماد برامج للأمد القريب والمتوسط والبعيد المدى.

وبعد ذلك، تقدم السيد مدير المؤسسة بكلمة ثـمّن فيها كلمة السيد رئيس المجلس الإداري، مشيرا في ذات الصدد إلى أن هذه الدورة تعتبر أول دورة فعلية من دورات المجلس. وقدم عرضا عن أهم المستجدات التي عرفتها المؤسسة خلال الفترة الفاصلة بين دورتي المجلس السابقة والحالية، وبيَّن الخطوات التي قطعتها المؤسسة لإعداد مشاريع الخدمات التي سيعتمدها المجلس.

 وبعد ذلك، قدم السيد المدير المالي المساعد تقريرا حول النشاط المالي للمؤسسة برسم سنة 2021؛ وعرضا حول مشروع ميزانية سنة 2022، موضحا أن المؤسسة ستخصص خلال هذه السنة، الحيز الأكبر من ميزانيتها للخدمات الاجتماعية، بينما ستخصص الباقي لمستلزمات التسيير.

بعد ذلك، قدم السيد الكاتب العام عرضا مفصلا حول برنامج انطلاق خدمات المؤسسة، والكلفة المالية لكل خدمة على حدة، انسجاما مع مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.19.51 القاضي بإحداث المؤسسة. وعزز ذلك بتقديم عرض آخر حول اتفاقيات الشراكة المبرمة مع المؤسسة.

وبعد ذلك، قدم السيد مدير المؤسسة عرضا حول مشروع واجبات الانخراط والاشتراك بالمؤسسة، وعرض في آخره نموذج بطاقة الانخراط المعتمدة.

ثم قدم السيد الكاتب العام عرضا موجزا حول مشروع إحداث فروع جهوية للمؤسسة، بناء على المقتضيات المنصوص عليها في الباب الأول من ظهير إحداث المؤسسة السابق الذكر، والباب الرابع من النظام الداخلي للمؤسسة المصادق عليه بالظهير الشريف رقم 1.22.19 الصادر في 26 فبراير 2022.

 وفي الأخير، تم تقديم محتويات الموقع الالكتروني الرسمي للمؤسسة من طرف السيد المدير، بالإضافة إلى صفحات التواصل الاجتماعي. وقد تقدم السادة أعضاء المجلس بمجموعة من المداخلات، تركزت في مجملها حول التقرير المالي لسنة 2021، ومشروع الميزانية لسنة 2022، وبرنامج الخدمات الاجتماعية و واجبات الانخراط والاشتراك بالمؤسسة.

وعقب المناقشة وتداول مضامين العروض، صادق أعضاء المجلس بالإجماع على ما يلي:

– مشروع ميزانية 2022؛

– برنامج انطلاق خدمات المؤسسة؛

– اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات البنكية التالية: (البنك الشعبي، بنك إفريقيا، البريد بنك، القرض الفلاحي، بنك السير، الأخضر بنك)؛

– التأمين الصحي التكميلي (AMC) والإسعاف الطبي (Assistance) على أن تتحمل المؤسسة الكلفة المالية لهاتين الخدمتين كاملة؛

– اتفاقيتي شراكة تخص الاصطياف العائلي مع فندق كنز مهدية، والقرية السياحية (lunja village)؛

– اتفاقية شراكة مع جمعية أبي رقراق للرياضات البحرية والبيئية؛

– مبالغ واجبات الانخراط والاشتراك بالمؤسسة كما هو مبين بالجدول رفقته، على أن يتم الشروع في الاقتطاع من المنبع ابتداء من تاريخ المصادقة على هذا القرار، أي فاتح يونيو 2022؛

– إحداث فروع جهوية للمؤسسة، وعددها إثنى عشر (12) فرعا جهويا.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الإداري فوّض للمؤسسة صلاحية التوقيع على بعض الاتفاقيات فور الإنتهاء من دراستها، وفق ما هو مدرج بالميزانية المصادق عليها.

واختتمت الدورة بتلاوة المحضر والتوقيع عليه.